جرثومة المعدة – أسبابها و خطورتها وطرق الوقاية

ماهي جرثومة المعدة ؟ ومن أين تأتي ؟ وكيفية الوقاية منها ؟ من يعانى بحرقة في المعدة مستمرة، من قام بعمل عمليات جراحية في المعدة.

جرثومة المعدة - أسبابها و خطورتها وطرق الوقاية

ما هي جرثومة المعدة:

الأستاذ أشرف عمر أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية طب القصر العيني يقول : 

لم نكن نعلم أي شيء عن جرثومة المعده قبل عام 1982، حتى قام اثنان من العلماء الأستراليين اكتشفوا جرثومة المعدة بالصدفة  و حصلوا على جائزة نوبل لاكتشافهم جرثومة المعدة، وهي عبارة عن جرثومة أو بكتيريا تستوطن المعدة، لتستوطن غشاء المعدة وأن هذه الجرثومة موجودة لفترات طويله داخل المعدة و تسبب بعض المشاكل الصحية التي لم نكن على دراية بها من قبل.

 بمعنى أن جرثومة المعدة موجودة عند نصف سكان العالم ولا داعي للخوف عزيزي القارئ لأن أغلب الناس عندهم هذه الجرثومة.

و لها علاقة ببعض الامراض الموجوده في المعده والاثني عشر ” التهاب المعده وقرحه المعده وقرحة الاثنى عشرة ” ولها علاقة أيضا بسرطان المعدة وقد تسبب نوعان من أنواع السرطانات اللمفاوية.

من أين تأتي هذه الجرثومة ؟

الجرثومة تأتي عن طريق المأكولات والمشروبات والتواصل عبر اللعاب، وهي موجودة داخل العائلات، لأنها تنتقل عبر التلامس بين الام وابنائها ومصافحتهم بالقبلات واحتضانهم، فهي تكون موجودة في امور عاديه موجوده في الحياه الطبيعيه و موجودة بين الأهل وبعضهم من تواصل وايضا عن طريق الأكل والشرب، ولذلك فهي تعتبر من أكثر الميكروبات انتشارا في تاريخ البشرية.

ما هي أعراض تواجد جرثومة المعدة؟

لا توجد أعراض محدده لوجود جرثومة المعدة في جسم الإنسان لكن من الممكن الشعور ببعض الحرقان في المعدة إنتفاخ المعدة وجود بعض الغازات فكلها اشياء طبيعيه اشياء منتشره بين الناس وتحدث لأي شخص شيء طبيعي.

ولذلك فلا يوجد لها أعراض مباشرة.

Advertisements

ضرورة عمل تحليل جرثومه المعده هل هو ضروري أم لا؟

عند الشعور بحرقة مستمرة في المعدة يجب عمل تحليل جرثومة المعده.

من يملكون تاريخ مرضي عائلي لسرطان المعدة أو سرطان الغدد الليمفاوية، فيجب أن يقوموا بعمل تحليل جرثومة المعدة للتأكد والاطمئنان.

من قام بعمل جراحات سابقة في المعدة يجب عمل تحاليل للتأكد من عدم وجود جرثومة المعدة.

من يعانون من نقص غريب غير مبرر في الهيموجلوبين والحديد في الجسم ونقص فيتامين  بي 12. نقص غير مبرر في الصفائح الدموية.

كل هذه أعراض يجب عمل فحص للمعدة و تحاليل للاطمئنان.

علاقة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي

فهناك جهاز عصبي بالكامل موجود في القولون يطلق عليه العقل الثاني للإنسان، وهو عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية الدقيقة جدا الموجودة في القولون والجهاز الهضمي، ولذلك يجب ان تلاحظ ان هناك علاقه وثيقه جدا بين نوعية الطعام والماكولات والحالة النفسية والعصبية للجسم.

كل البروتوكولات الدولية تنفي ضرورة ذهاب كل الناس أو معظم الناس، لعمل تحليلات لمعرفة وجود جرثومة المعدة ام لا، هذا شيء غير ضروري.

نتمنى الصحة والعافية للجميع

ربما تكون مهتم عزيزى القارئ بموضوع

Advertisements

1 فكرة عن “جرثومة المعدة – أسبابها و خطورتها وطرق الوقاية”

  1. Pingback: فوائد البنجر | العناصر الغذائية وفائدتة للأنيميا – soft3araby

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.