Covid – 19 | وإنخفاض معدل الذكاء للمتعافين

دراسه نشرت فى مجلة ” Eclinicalmedicine “، تقول أن الأشخاص الذين أصيبوا بمرض فيروس كورونا و تعافوا، قد يحدث لهم إنخفاض في نسبه الذكاء، تابعوا المقال.

Covid - 19

قامت كليه امبريال لندن بدراسه مع اكثر من 80 الف شخص، والذين قاموا بتعبئه اختبار ذكاء عبر الانترنت، وهو عباره عن مجموعه من الألغاز العقليه البسيطه، ومن بين هذه العينه أشخاص أصيبوا بفروق مستويات خطوره مختلفه، وبعد التحكم بالمتغيرات مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي اكتشف الباحثون انخفاضا معرفيا لدى من اصيب بكوفيد-19.

وتزيد هذه النسبه مع تزايد خطورة الاصابه بالفيروس، مع ملاحظه زياده كبيره في العجز لدي من من عانى من مشاكل تنفسيه أثناء المرض وذكرت البروفيسير كريستينا بريل مديرة وحدة العمليات السريه في كليه لندن الجامعيه، في تغريده لها نشرها موقع iflscience، ان هذا البحث يقارن وضع الاشخاص من من لم يصيبه بفروق بسيطه، على الرغم من تعافي اغلب المصابين، لكن هناك 25% منهم ما زالوا يعانون من اعراض مستمره.

دراسات مهمة

أكدت الدراسات أن حالات العجز الادراكي التي سجلت ليست بالطفيفة، فإن اولئك الذين استخدموا جهاز التنفس الاصطناعي يعانون من عجز يقدر ب0.47.

Advertisements

 في حين أن أولئك الذين لم يستخدم جهاز التنفس كان لديهم عجز يقدر بنسبة 0.27، وهذه الارقام تعنى الاشخاص الذين يعانون من سكتة دماغيه يظهرون عجز إدراكى قدره 0.24 فقط، ما يعني انا نسبه العجز لدى المصابين بكورونا كانت عالية، وكلما زاد العجز ساده المشكلات الادراكيه للمريض.

كورونا وأنخفاض معدل الذكاء

ومن ابرز أوجه العجز التي وجدتها الدراسه لدى المصابين السابقين ب كورونا-19، كانت صعوبه حل المشكلات والتخطيط المكاني والوصول الى الاهداف، والتي تتوافق مع اعراض ضباب الدماغ، وهو قاعدة الاضطرابات الذهنيه التي تؤثر على قدره الشخص على التفكير او القيام بمختلف النشاطات اليوميه.

ربما تكون مهتماً عزيزى القارئ بموضوع
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.