طقطقة الظهر والرقبة – فوائدها وأضرارها

قد يشعر الأنسان أنه يريد طقطقة الظهر والرقبه لذلك سوف نعرض فى هذا المقال طريقة طقطقة الظهر و منطقة الرقبه و فوائدها ومضارها.

طقطقة الظهر والرقبة - فوائدها وأضرارها

مما تتكون المفاصل ؟

تتكون الرقبة من سبع فقرات وهى الفقرات العنقية، هذه الفقرات تتصل ببعضها عن طريق اربطه جانبيه وعلويه وسفلية، عندما يقوم الانسان بعمل طقطقة رقبته فأنه يشعر بالراحه، وتكون راحة وقتيه بسبب التوسيع بينا الفقرات، ولكن يعيب هذه الحركه ان العضلات سوف تاخذ اسلوب حماية لتحمي نفسها من هذه الحركه المفاجئه وبالتالي يشعر الانسان بنفس احساس الالم أو الرغبه في طقطقة الظهر او الرقبه مره اخرى.

من اين يصدر صوت طقطقه الظهر والرقبه ؟

الصوت صادر عن تركيب المفصل نفسه، حيث ان معظم المفاصل في جسم الانسان من نوع المفصل الكبسولي، وهو مفصل بداخله سائل، هذا السائل يكون وقع عليه ضغط فعندما يقوم الشخص بطقطقة الرقبه او الظهر ينتج عن ذلك تكون فقاعات من الهواء، وعندما تقوم المفاصل باعاده الضغط بعد عمليه الطقطقه مره اخرى يصدر هذا الصوت.

علاج الالم والشد في الرقبه والظهر؟

علاج الالم والشد في الرقبه والظهر بتمارين الاطاله لفقرات الرقبه هذه التمارين مفيده جدا.

عمليه طقطقه الرقبه والظهر لها فوائد كثيره

 لو قام بها احد المختصين لانه يقوم بطقطقة جميع مستويات الرقبه وليس فقط مكان واحد، كما يفعله الشخص لنفسه، ايضا المختص دارس لهذا المجال يعي تماماً الاماكن التي تؤثر بالايجاب على صحه الرقبه والظهر.

طقطقه الظهر والرقبه تقلل الضغط على الاعصاب و تقلل الالم و تزيد المرونة والمدى الحركي.

ما هي اضرار طقطقه الظهر والرقبه ؟

من الممكن عند تكرار مثل هذه العمليه مرارا وتكرارا هذه الحركه اذا قمت بعملها بشكل عشوائي ان يتم نتيجه لعمل هذه الحركه بصوره خاطئه خروج الديسك من مكانه ويقوم بالضغط على الاعصاب.

Advertisements

وايضا توجد اورده في الرقبه حيث يتم تغذيه الدماغ والمخ عن طريق هذه الاورده، فيمكن مع تكرار هذه الحركه بعنف و بطريقة خاطئه، ان يتم جرح هذه الاورده، ومن الممكن أن تسبب فى الوفاة.

وهي تعتبر من الحركات الخطيره جدا لمرضى هشاشه العظام، ومرضى الديسك، حيث ان حركه الطقطقه المفاجئه تزيد من أعراض هذه الأمراض.

بعض الأساليب الواجب اتباعها عند طقطقة الظهر والرقبة

أثناء جلوسك على الكرسي، والاسترخاء إلى الخلف، ضع يدك خلف رأسك والرجوع إلى الخلف، ثم الرجوع الى الأمام، وتكرار الخطوات أكثر من مرة، وذلك بالنسبة إلي منطقة الظهر.

يقوم الشخص بمسك الرأس، بحيث تكون أحدي اليدين على منطقة الذقن والاخرين على منطقة اسفل الرقبة من الخلف، ونقوم بلف الرقبة ناحية اليمين وناحية اليسار بحركات خفيفة، وننصح بعدم تكرار هذه الحركات كثيرا، حتي لا تؤذي نفسك.

” نتمنا السلامة والصحة للجميع “

ربما تكون مهتما عزيزى القارئ بموضوع

طريقة انقاص الوزن – اربعه كيلو و نصف فى أسبوع

4 فوائد نتيجة الامتناع عن السكر

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.