المحليات الصناعية والستيڤيا

هل المحليات الصناعيه مفيده في الدايت, هل هذه المحليات مفيده أم لا لمرضى السكر ؟ في هذا المقال سنتناول كل ما يخص المحليات الصناعيه و بدائل السكر.

المحليات الصناعية والستيڤيا

السكر العادي او ما يسمى السكروز به ثلاث مشاكل.

فهو يحتوي على سعرات حراريه” كالوريز”، وايضا مصنع، ويسبب فى رفع السكر فى الدم.

الاسبرتام

وهو يحتوي على اثنين من الأحماض الأمينية ” السبرتك أسيد & فينايل انيلين ” وهي من ضمن الاحماض التي تساعد في بناء البروتين.

الاسبرتام يعد احلي من السكر 200 مره، ولذلك فان انا فاننا نضع به كميات قليله ليعطي نفس نسبة تذوق  الحلاوه على اللسان.

هناك جهات اوروبيه قامت بيعمل بحوث وراء المحليات الصناعيه، استبيان مدى نفعها او ضررها على جسم الانسان، وكانت نتائج تؤدي الى ان مثل الاسبرتام وغيرهم من المحليات الصناعيه ليست ضاره على جسم الانسان، اذا تم استخدامها بجرعات قليله.

Advertisements

 وقليله هنا معناها 50 مللي جرام لكل كيلو جرام من وزنك، بمعنى أنه اذا كان وزن الجسم 80 كيلو جرام، يمكنك استخدام اربعه جرام في اليوم فقط من المحليات الصناعيه، بمعنى أن عبوة السكر المنتشرة فى كل مكان وزنها 04. جرام يمكنك استخدام 10عبوات فقط في اليوم.

هل يمكن استخدام المحليات الصناعيه للتخسيس.

هناك ابحاث تقول نعم، فانه يساعد على التخسيس، لانه لا يحتوي على الكالورى، و هناك ابحاث اخرى تقول نعم من الممكن ان يكون فاتح للشهيه فتشعر بالرغبه في مزيد من السكريات للجسم وبالتالي زياده في الوزن.

المحليات الصناعيه ومرضى السكر

هناك أبحاث تقول أن المحليات الصناعيه تنشط مستقبلات الطعم الحلو في المعده، وبالتالي يرسل الى المخ إشعار بأنه أستقبل سكريات كثيره دخلت الى الجسم، وبناء عليه يفرز المخ اشرات لافراز كميات كبيره جدا من الانسولين.

ماذا يفعل الانسولين

الأنسولين يقوم باخذ الجلوكوز من الدم وتوصيله الى خلايا لتمويل الطاقه، ولكن تاتي الخلايا وترى أن هناك كميه كبيره من الانسولين، وتمتنع عن استقبال الانسولين وبالتالي تحدث ما يسمى ب مقاومه الانسولين، وهذا هو السبب الرئيسي في حدوث مرض السكر من النوع الثاني.

وهناك ابحاث تقول بأن شرب المشروبات الغاذية ” دايت ” يزيد من خطر الأصابه بمرض السكر، ولكن تأثير المحليات الصناعيه يختلف من شخص الى اخر حسب العمر والجينات الوراثيه.

هل المحليات الصناعيه تسبب تسوس الاسنان

الأجابه هنا لا، وذلك يرجع إلى أنها لا تتفاعل مع البكتيريا الموجوده في الفم، وبالتالي لا تتسبب فى عمل الحمض الذي يسبب تسوس الاسنان.

الستيڤيا Stevia

عباره عن نبات أحلى 200 مره من السكر، وما يوجد في الاسواق الان هو مستخلص من أوراق النبات شيء يسمى ” Red-A “، هناك بعض الدراسات التي تقول بان الاستيفيا يحارب السرطان في الجسم، هناك دراسه في عام 2012 تقول ان مكوناته تحتوي على مادة ” Stevioside ” تساعد في القضاء على الخلايا السرطانيه في الجسم.

عزيز القارئ هناك مخاوف من نبات الستيڤيا الخام بأنه قد يكون مضر بالكلى، وأيضا بسبب اضافه بعض المحليات الصناعيه الى الاستيفيا عند عملية التصنيع.
نتمنى الصحة للجميع
ربما تكون مهتما عزيزى القارئ بموضوع
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.